فوائد الرقية الشرعية لها فوائد عديدة منها ما يلي:
لأنها تحتوي على آيات من القرآن عند تعالى: (من القرآن أنزل الشفاء والرحمة المؤمنين. ولا يزيد الظالم إلا بالضياع)، [2] كما أنه من شعائر الإسلام، في حثه ووصي عليه. يتعافى من العديد من الأمراض.
[3] الرقية وسيلة للتخلص من المصيبة في الدنيا والآخرة، سواء لمن يقوم بها أو لمن يقوم بها، ومن يقوم بها ينال أجرًا من الله. إنها مسألة تخفيف معاناة المسلمين على غرار الرسول والعدالة التي تحتوي على نفور الشياطين وشر المعالجات والسحرة. [4] الرقية تحمي الإنسان من السحر، وهي حمايته الله تعالى،
[5] ومن بين أمور أخرى، فهي تحتوي على ذكر الله -تعالى- وقوله، ودعوة الله -تعالى- ب اسمه وصفاته.
[6] ما هي الرقية الشرعية؟ تسمى رقية باللغة: يتم تلاوة تعويذة، أو كما يسميها البعض عزيمة أو تعويذة، على المريض للشفاء من الجنون أو غير ذلك، فيقال: أعوذ بالله فلان، أي إذا قلت له: إني أستأجر الله من كل شر. وأما المصطلح: فهو مقتبس من آية أو دعاء للمصابين
[7] [8]. القرآن، أو الدعاء الصحيح الوارد من الرسول – صلى الله عليه وسلم –
[9] يرش أو يفرك على مكان الألم، وهو لا يخضع للشرك ولا يستعين بغير الله تعالى. –
سلطة النبي شرعية – صلى الله عليه وسلم – والإمام مذكور وقد تضمن البخاري أحاديث كثيرة في أحاديثه التي تدل على شرعيتها، مثل حديث عائشة رضي الله عنها في باب إلقاء السحر على العينين: (رسول الله صلى الله عليه وسلم). أو أمرني أو أمر بإخراج التعويذة من العين)،
ومن الأدلة باركته أعمال النبي أيضًا: (النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما، فَقَرَأَ فِيهِما: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)، و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ)، و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن حكمها ؛
وهي من الأساليب التي أجازها الإسلام في علاج الأمراض بشكل عام، وخاصة من العين، وحاسة اللمس، والسحر، والحسد، ويستخدم لأمره بالقرآن [14] والأمر. الرسول – صلى الله عليه وسلم – تقوم الزوجات بالرقى، ويعاملن الأخريات بالقرآن، كما ورد عن عائشة – رضي الله عنها – هوذا الرقية من العين
والرقية تثبت بقول النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله ورضاه كموافقة بعض أصحابه الذين أدوا الرقية سيد الرسول. العرب، فقال لهم: (لم يعلم أنها رقية، أقسم أن تصيبني بسهم).
الرقية القانونية تنقسم عادة إلى قسمين، الجزء الأول: فيه نوع من الشرك كالإيمان بالشفاء من غير الله تعالى، والجزء الثاني الرقية الشرعية، وهي عن الإمام ابن حجر والإمام النووي. بكلمة الله تعالى أو باسم أحد أسمائه، أو يذكر الله تعالى في كتابه أنه بحكم إحدى صفاته أو الدعاء الشرعي أو المباح أنزله لشفاء الناس، وبرقية جبرائيل – صلى الله عليه وسلم – – رحمه الله. – آيات قرآنية وصدق أيضا عن الرسول نفسه وعن طارد الأرواح الشريرة ثم فركها على جسده، وإذا مرض النبي صلى. صلى الله عليه وسلم – عائشة – رضي الله عنها – تستعمل أن تتنفس وتقرأها على يديه وتفرك يديها على جسدها من أجل البركة، ويمكن أن تكون الرقية بوضع أحد لعابه ملطخاً به. الاصبع ووضعه في التراب كما ثبت (قال النبي صلى الله عليه وسلم للمريض بسم الله تراب ارضنا لعاب بعضنا اشفوا بإذن ربنا نمرض) [18] أو قد يكون بوضع اليد في مكان الألم والصلاة ببعض الدعاء المشهور مثل:
بسم الله بسم الله. الله بسم الله أعوذ بقدرة الله وقوته وسلطانه من الشر الذي أجده واحذر ثلاث مرات، ويذكر أن الإمام الشافعي جائز في ذكرى الله -تعالى- إسحاق. يأذن ابن عبد البر الذكر من تأثير طرد الأرواح الشريرة الوارد فيه. أن يكون باللغة العربية، أو بأية لغة أخرى لها معنى معروف، وأن يحفظ بعيداً عن المضمون الذي لا يُفهم معناه. وثق بأن التعويذة لن تؤثر على نفسها، بل التأثير بإذن الله تعالى. الإيمان الصحيح هو أن الإيمان بالله العظيم ضار ومفيد.